تحضير درس منهجية استقراء أدوات الجغرافيا في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي 2020-2021
المـــادة : جغرافيا
الـوحـدة التعلمية الأولى: أدوات الجغرافيا
الوضعية التعلميةالثانية : منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على استقراء و استغلال أدوات الجغرافيا بمنهجية موحدة
الإشكالية : الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية أدوات أساسية في الدراسة الجغرافية . فما هي منهجية استقرائها ؟
استقراء أدوات الجغرافيا بشكل منهجي ( التقديم –التحليل- الاستخلاص
*تقديم الوثيقة : تبيين طبيعة الوثيقة من حيث الموضوع– التاريخ – المصدر
* تحليلها : تحديد و تقديم ملاحظات حول الوثائق المعطاة واستخراج المعلومات وشرح الظاهرة من جميع حيثياتها
* الاستخلاص : حوصلة حول الموضوع وتصور الحلول أو الأفاق المستقبلة في بعض الحالات
دراسة مجموعة أدوات بمنهجية موحدة
أ- الخريطة :منهجية استقرائها تتم وفق الخطوات التالية
تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها ]
تحليلها انطلاقا من مكوناتها الأساسية يتم تحليلها وفق مايلي :
* ترجمة المقياس لمعرفة حجم وأبعاد الظاهرة *تحديد الموقع الفلكي و الجغرافي * تحديد اتجاه الخريطة
* استخراج المعلومات من خلال المفتاح لتحيد وشرح الظاهرة
الاستخلاص : حوصلة حول موضوع الخريطة
ب- الأشكال البيانية و الجداول الإحصائي :
تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها ]
تحليلها : تقديم ملاحظات حول الوثائق المعطاة من حيث التطور – التباين - التنوع
الاستخلاص حوصلة حول الموضوع و تقديم الحلول أو الأفاق المستقبلة
ج- أهرامات أعمار السكان
تقديم الوثيقة : نوع الهرم – تاريخه- مصدره – البلد
تحليلها : ملاحظة وشرح التفاوت بين الجنسين – شرح النقص المسجل – ملاحظة نسبة الفئات الكبرى
الاستخلاص : حوصلة حول الموضوع
د- منهجية استقراء الصورة
تقديم الوثيقة : موقع المشهد – زاوية التصوير – بعد المشهد
تحليلها: انتقاء وترتيب المعلومات(التضاريس – النبات- السكان)
الاستخلاص: حوصلة حول الموضوع
ه- منهجية استقراء النص
تقديم الوثيقة : [ موضوعه – تاريخه – مصدره ]
تحليلها : استخراج الأفكار الأساسية –[شرحها – مناقشتها وربط العلاقة بينها .
الاستخلاص: خلاصة الموضوع